البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Uuoou_10
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام) الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nour
.
.
nour


انثى
عدد المساهمات : 2866

خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Empty
مُساهمةموضوع: خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام) الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى   خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 10:02 am

خطبتى صلاة الجمعة
بعنوان :


لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل
الإسلام)


الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم
الرفاعى


أمام و خطيب مسجد التقوى - شارع التحلية -
جدة


خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى 174345
الحمد لله، جرَت بالأقدار أقلامُه ، و مضَت في
الخلائق أحكامُه ،


أحمده سبحانه وأشكره شكرًا يزيد به فضلُ ربّي و
إِنعامه ،


و أشهد أن لا إلهَ إلا الله وحدَه لا شريكَ له
شهادةَ حقٍّ و يقين


يزول بها عن القلبِ غِشاوته و ظلامُه ،


و أشهد أنّ سيّدَنا و نبينا محمّدًا عبد الله و
رسوله


ببعثته و رسالته كمل الدِّين و أرتفعت أعلامه ،


صلى الله و سلَّم و بارك عليه و على آله و
أصحابِه


صلواتٍ و سلامًا و برَكات دائِمَاتٍ ما دام
الدّهرُ ليالِيه و أيّامُه ،


و التابعين و من تبِعهم بإحسانٍ إلى يوم الدّين
.


أمّـــا بعـــد :


فأوصيكم

ـ
أيّها الناس

ـ و نفسي بتقوَى
الله عزّ و جلّ ، فأتقوا الله ربَّكم ،


فأهل النجاةِ و
الخلاص هم أهل التقوى و الوفاءِ و الإخلاص ،


الذين يوفون مع
الله المواثيقَ ،
و يخلِصون
له في يقينٍ و تَصديق ،


فيَا ويحَ
الغافلين ، خَفَّ زادُهم ، و قلَّ مَزادهم ، فطال عليهم السبيلُ ،


و حار فيهم الدليل
، قِصَر أجل مع طول أمل و تقصير في عمَل ،


فلا حول و لا قوّة
إلا بالله ، الأجدادُ أبلتهم الأجدَاث ، و الآباءُ أفنتهم الآباد ،


و الأبناءُ عما
قليلٍ نبأٌ من الأنباء ، ففِيمَ الحرص على ظلٍّ زائل و مقيلٍ أنت عنه
حائل ؟ !


فأتقوا
الله

يرحمكم الله ،

{ وَاتَّقُواْ
يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ


ثُمَّ تُوَفَّى
كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }


[البقرة:281]
.


أيها
المسلِمون
،

حديثُ الناس في هذهِ الأيّام عن الإصلاحِ و الأنفتاحِ و
البِناءِ


و التّسامُح و
التعاوُن و نَبذ الخلافاتِ و محاربةِ الظلمِ و العدوان و الفسادِ


و الإقصاء و
إنتهاج منهَج الوسطيّة و الأعتدال ،


و حديثُ
الإصلاح هذا حديثٌ ذو شجون ، لا يحصُرُه مثلُ هذا المقام ،


و لا تحيط به مثلُ
هذه الكلمات ، و إن كان لزامًا على أهلِ العلمِ و المصلحين


و أصحابِ الرأي
الحديثُ عنه و بيانُ أُسُسه و رسمُ مَعَالمه و أنتهاجُ دروبه و مسالكه
.


و مِن
المأساة أن بعضَ المتحدِّثين عن الإصلاحِ و الأنفتاحِ مِن أصحاب
الرّأيِ


و الفكر و
الثقافةِ مِن المسلمين يسوء فهمُهم أو يسوء تفسيرُهم


أو تسوء عبارَتُهم
بقصدٍ أو بغير قَصد .


معاشِر
المسلمين

، إنَّ لدى كلِّ مسلمٍ ـ ولله الحمد ـ يقينًا صادقا


و عقيدة راسخةً
بأنّ الإسلام قد كفَل بأتباعهِ أفرادًا و مجتمعات و أمة ،


كفَل لهم السعادةَ
و الكرامةَ في الدنيا و حُسنَ الثواب في العقبى


متى ما تمسَّكوا
بدينهم و التزَموا هدي نبيِّهم محمّد صلى الله عليه و سلم
،


كما أنَّ
لدى المسلمين قاعدةً راسخة و أصلا ثابتًا ،


و هي أنَّ الحفاظ
على الدينِ و الأستمساكَ بالهويّة الإسلامية


لن يتحقَّق إلا
بانتماء المسلمين الصادق لدينهم المبنيِّ على صحّة المعتقد


و حُسن الاتّباع و
صدقِ الالتزام بأحكام الشّرع قولا و عملاً و أعتقادا
.


معاشرَ
الأحبّة

أمام هذه الثوابتِ و أمام سَعَةِ الموضوع و تشعُّبه


قد يكون من
الملائِمِ اختيارُ نموذجٍ ذي دلالاتٍ و أبعاد يوضِّح المقصودَ يبيِّن
المرادَ ،


فيه إشاراتٌ
لمعالم الوسطيّة ، إنّه نموذج الوسطيّة في شأنِ المرأة و حقوقِها و
مشكلاتها ؛


وسطيّةٌ بين
تحكيمِ نصوص الشّرع المطهَّر و أحكامِه و الخلاصِ مِن مذمومِ
العادات


و سيِّئ
التقاليد ، تحكيمٌ لحكم الشّرع في القديم و في الجديد ،


وسطيّةٌ و إصلاح
تميِّز الأصالةَ و الثوابت ممّا ليس منها ،


و تنفِي عن
المعاصِرِ و الجديد ما ليس من لوازِمه
.


أيّها
المسلمون


، حقوقُ المرأة كلِمةٌ ما أكثَرَ ما تحدَّث عنها
المتحدِّثون و المتحدِّثات ،


و
تَزَيَّنَت و تزيَّدت بها بعضُ المقالات و الصفحات و الدّعَوات و
الادِّعاءات ،


و ما أكثر
ما أفاضَت بها المحاضراتُ و المحاورات
.


و أمّا مضمون هذه الحقوق فحدِّث عن هُلاميّتها
و فضفاضيَّتها و لا حرج ،


بل إنَّ كثيرا من الطُّرُوحات و المعالجاتِ
تراها ضائعةً مبعثَرَة بين دعاوَى المدَّعين


و أهواءِ أصحاب الأهواء و ميولِ أصحاب
الانتماء و تصنيف ذوي التصنيفات ،


و قد لا تخلُو بعض الطّروحات من تمييعٍ و
نفاقٍ والتفافٍ و غموض .


حقوقُ المرأة و حقوق الإنسان يصاحِبُها لدى بعض
الكاتبين و الكاتبات


إمَّا عدَم وضوح في المراد ، و إمّا عدَم وضوحٍ
في الغاية ،


و بسبَب هذا صارَ الناصحون و غيرُ الناصحين
يدورُون في حلقاتٍ مفرَغَة ،


و ضاعت الحقيقة و الحقوق ، و ضُيِّعت الأوقاتُ
، و تبَعثَرت الجهود ،


و ثارَتِ النزاعات و المناقشاتُ السُّفِسطائيّة
.


أيها
المسلمون

، ما مِن شكٍّ أن للمرأة حقوقًا كما أنَّ للرجل حقوقا
،


و عليها
واجبات كما على الرجل واجبات ،


كما أنَّ من
اللازم المتعيِّن تبصيرَ المرأة بحقوقها و مساعدَتَها في تحصيلِها


و حِفظها و
حمايتها ، بل إنَّ مِنَ تفقُّهِها في دينِها أن تعلَمَ أنَّه ليس من
الحياءِ


و لا من حُسن
الأخلاق أن لا تطالبَ بحقوقها أمام أبيها و أخيها و زوجِها ،


فقَوامةُ الرجل
حقٌّ و مسؤولية ، و لكنّها ليست تسلُّطًا و لا ظلمًا و لا تعسُّفًا
.


في ديارِ المسلمين ممارساتٌ ظالمة جائِرة ، يجب
النظرُ فيها و إعطاؤُها


ما تستحقّ منَ الأهميّة و الأولوية و جعلُها في
صدرِ الاهتمامات و المعالجات .


إنَّ المرأة تعاني صوَرًا من الظلم و
القهر و الإقصاءِ و التهميش


و غمطِ الحقوق في معاشِها و تربيّتِها و بيت
زوجيّتها و النفقةِ


و حقِّ الحضانة و العدل في المعاملة ، فضلاً
عمّا يُطلَب لها


من حقِّ الإحسانِ و التكريم و التبجيلِ
.


إنَّ هناك تسلُّطًا على ممتلكاتها ، و
سلبًا لحقِّها في اتِّخاذ القرار و المشاركةِ
فيهِ


في كثيرٍ من شؤونها و خاصَّتِها ، من
حقِّها العدلُ في القِسمة و العدلُ في توزيعِ
الميراث


و الثروةِ و المِنَح و الهِبات و العطايا
حسَب ما تقضي به أحكام الشرع المطهَّر ،


ناهيكم فيما يقَع من بعض أحوالِ الضَّرب و
القَهر و العَضل و الشِّغار


و الحِرمان من الحضانَةِ و النفقة ، و ما يقع
خلف جُدران البيوت


و أسوار المنازِلِ من التعسُّف و التنكيلِ و
الحَسرَة و الألم و الممارساتِ الظالمة .


يجب مساعدتُها و تشجيعُها و تبصيرُها و دَعمُها
في أن ترفَعَ الظلمَ الواقع عليها ،


فترفع مظلمتَها لمن يُنصفها من أقاربها و
عُقَلاء معارِفها و حكمائهم و من القضاةِ


و المسؤولين و ولاةِ الأمور . إنَّ
الإقصاءَ و التهميشَ


و إنكارَ دَور المرأة في بيتِها و مجتمعِها
ناهيكم باحتقارِها و تنقُّصها و ظلمِها


و هضمِ حقوقِها كلُّها مسائل و قضايَا لا
يجوز السكوتُ عليها ،


فضلا عن إقرارِها و الرِّضا بها
.


معاشر
الأحبّة

، هذه جوانبُ من المشكلة أو القضيّة ،


و ثَمّةَ جوانب
أخرى لا بدَّ منَ النظر فيها .


إنَّ الذي يقال بكلِّ جلاء و وضوح : إنَّ
الإسلام لم يوجِب و لم يفرِض


و لم يحمِّل المرأةَ مسؤولية العمل خارجَ
المنزل ، لكنَّه لا يمنعُها مِن ممارَستِه


بِضَوابطِه الشرعيّة . الإسلامُ حرَّرها من
مسؤوليّة العمَل و حتميَّتِه خارجَ المنزِل ،


لكيْ لا تقعَ تحتَ ضَروراتِ العمَل الذي
يَستعبِدُها و يستَغلّها و يظلِمها.


أيّها
المسلِمون

، و هذا يحتاجُ إلى مزيدِ بسط
.


تأملوا ـ
وفقكم الله
ـ ما يجري في هذا
العالَم المعاصِر ، إنَّ العنصرَ الطاغِي


و العاملَ
المؤثِّر هو العامل الأقتصاديّ ، أمّا في الإسلام فالأقتصاد أو


عامل الأقتصاد
عامل من العوامل و عنصرٌ منَ العناصر له تأثيرُه الذي لا ينكَر ،


و لكنه بجانِب
عوامِلَ أخرى و معاييرَ أخرى .


العاملُ الاقتصاديّ في ميزان هذا العصرِ هو
العامِل المقدَّم ، و هو الأبرزُ عندَهم ،


و هو المعيارُ لإقامة حياة اجتماعيةٍ
أفضل عندهم ؛ ممّا دعا إلى إضعافِ


و تهميشِ كثيرٍ من الحقوقِ و المعايير و
العوامِل ، و المرأةُ في هذا العصرِ


و في هذا الميزانِ المائل المجحِف الطاغي
مكلَّفةٌ بإعالةِ نفسِها ،


سواء أكانت بنتًا في بيت أبيها أم زوجةً في بيت
زوجِهَا .


إنَّ هذه المنزلةَ لهذا المعيارِ بثَّت في روعِ
امرأةِ هذا الزمن أن على الجميع


نساءً و رجالا أن يركضُوا لاهثين إبتغاءَ جمع
أكبر قدرٍ من المال لتحقيق


أكبر قدرٍ من المتَعِ و الكمالات . إن
على كلِّ ذكر و أنثى في هذا الزِّحام


أن يهتمَّ مستعجِلا بشأن نفسِه ، و أن
ينافسَ الآخرين لجمعِ المزيدِ منَ المال


و تحصيلِ أكبر قدرٍ من الفرَص ، فتحت هذا
المسار المُهتاج و الرّكض اللاهِث


تضطرَ البنت و تُدفَع المرأة لتخرجَ في كلِّ
صباح ؛ لتبحثَ كأيِّ فرد من أفراد الأسرةِ


و المجتمع في سبيل عيشها و تحقيقِ مُتَعِها ،
بل لقد ألقَوا في روعِ المرأة


أن من العيبِ أن يحنُوَ عليها والدها أو
يعطِفَ عليها ليغنِيَها منَ الخروج


و الكدِّ و الكَدح ، منَ العيب عندهم أن يكونَ
الزوج مسؤولاً عنِ الإنفاق و الرعاية
.


و تحت سلطانِ هذه الفلسفةِ الضاغطة تُضطرّ
الزوجة أو تحتاج


إلى أن تقطعَ خيوطَ آمالها في مسؤولية الزوج
عنها و رعايةِ أبيها لها .


و قد يقال : إنَّ هذا عند غير المسلمين ، و
الواقع أنَّ الناظرَ و المتأمِّلَ في الكتابات


و التوجُّهات يرى أن كثيرًا من كتابات
بعض المثقفين و دعواتهم و نقاشاتهم


تستحسِن هذا المسلك ، و تريدُ أن تجعَلَه هو
الأنموذَج و الغايةَ المنشودة


و الأملَ المبتغَى ، مَع الأسف و بكلِّ صراحة
فإنَّ همَّ الاقتصاد


و متطلَّبات العمل هي مصدر كلِّ الواجبات و
المسؤوليات في أفراد المجتمع كلِّه ،


رجاله و نسائِه ، أيًّا كانوا و كيفما
كانوا .


إنَّ غلبة عاملِ المال و طغيانَه يقضي ـ شاء
العقلاء أو لم يشاؤوا ـ


يقضي على الأسرةِ ، و يدمِّر مقوِّماتها ، و
يهُزّ المجتمع المستقرَّ ؛


لأنَّ السويَّ لا يكون سويًّا إلا بلحمة الأسرة
، و لا وجودَ للأسرة في الحقيقة


إلا بالتضامن و الوِئام الذي يَشِيع في أفرادها
من خلال وضوح المسؤولية


لكلٍّ من الزوج و الزوجة و الأب و الأم ورعاية
الوالدين لأولادهما .


بهذه الفلسفة و بهذا التوجه تمَّ إقصاء المرأة
عن رِعاية أولادها ،


بل إنّه عرَّض أنوثتَها للدَّمار و كرامتَها
للامتهان و حياءها للذوبان .


يا
قومنا
،

انظروا إلى الأمرِ بجِدِّيّة و مصداقيَّة و تجرُّد ،


المرأة في الوقت
الحاضر أُخرِجت إلى العمل و دفِعَت إليه دفعًا ،


إنهم أخرجوها
حينما جعلوا ذلك هو السَّبيل الوحيدَ للحصول


على لقمةِ العيش و
تحصيلِ الرزق ، فهي تبحَثُ عن العمل ، بل تقبَل أي عمل
،


و تستغلُّ
أيَّ فرصة و إن لم تتَّفق مع طبيعتِها ما دام أنها تتعلَّق بضرورةِ
مَعاشِها ،


و لا مناصَ
لها إلا أن ترضَى بأيِّ عَمل ، فالخياراتُ محدودةٌ
،


و حكم
المجتمَع صارم ، بل إنّه ما مِن عملٍ قاس مجهِد يمارسه الرجال


بل الطبقة
الكادحةُ من الرجال إلاَّ و تجد نساءً كثيراتٍ يمارسنَه و يزاحمن فيه
.


أيها الإخوة في
الله
،

إن النظرَ بعينِ البصيرةِ و الحِكمة و المصداقيَّة و
النصحِ


في بعضِ المجتمعات
التي اقتَحمتِ الباب على مصراعيه و أستسلمت لهذه
الفلسفة


يراها في
سباقٍ محمومٍ و نَظرةٍ مادية صِرفة ، و يرى نساءً


يمارِسنَ أعمالا
أذابَت أنوثتَهنّ و أحالَتهن إلى كُتَل متحرِّكة من قسوةِ العمل


و قسوة المجتمع ،
في أعمالٍ قاسية و أوقاتٍ أشدّ قسوة ، في الليلِ و النهار
،


بل في
الهزيعِ المتأخِّر من الليل ، في الأنفاق و المناجِم و المؤسَّسات


و المشافِي و على
نواصي الطرقات و أرصِفَة الشوارع ،


في أعمالٍ يشمئزّ
منها العقلاء و الأسوياءُ و الرّحَماء و المخلِصون و الناصحون ،


ناهيكم بالفُضَلاء
المؤمنين .


أيها
المسلمون
،

هذه بعضُ مَآلات هذه الصّورَةِ ،

و إذا كانَ ذلك
كذَلك أو بعضَ ذلك فكم هو جميلٌ أن يرشَّدَ الطّرحُ الإعلاميّ


حول هذه الحقوقِ و
المشكلات ، يجب الفَصلُ بين القناعاتِ الشخصيّة لبعض
الكتاب


و الكاتبات
و بعض القناعات الفكريّة و بين ما هو حقٌّ و شرع
.


إنّنا نتحدَّث عن فكرٍ مسلم و إعلامٍ مسلم و
ثقافةٍ مسلمة متديِّنة تسعى لتنظيف


مجتمعاتِ المسلمين من إسقاطاتِ مجتمَعاتٍ مادية
، و هذا لا يكونُ و لن يكونَ إلاّ


بالإعتزازِ الحقّ بكَمَال دينها عقيدةً و
أحكامًا ، عِلما و عملا و منهجًا .


من الحقِّ و العدل و الإنصافِ المطالبةُ
بتوفيرِ الفَهم الواعي و الناضِج ،


دينٌ و فِقه و وعيٌ لا يخشَى الوافد ، و لا
يخاف الجديدَ ،


و لكنّه قادرٌ على توفيرِ المناعةِ ضدِّ
الإبتذالاتِ ، كما هو قادر على الاستفادةِ


منَ الإيجابيّات و الخيرات . إعلامٌ مستنيرٌ
راشِد يعزِّز دورَ المرأة الإيجابيّ ،


و يؤكِّد حقَّها و دورَها في البناءِ و
التنميةِ الشاملة في المجتمَع كلِّه ،


و حقَّها في التعليم و العمَل و الوظيفةِ
الملائمة . إعلامٌ مستنير راشِد يرفُض


و يستنكِر و يقاوم جميع أشكال إستغلالِ
المرأة في أيِّ ميدانٍ لا يقيم للقِيَم


و الفضائل وزنًا ؛ ممّا يفضي إلى تحقيرِ شخصية
المرأة


و إمتهانِ كرامتها و المتاجرة بجسَدِها و عرضها ،


و كأنها بِضاعةٌ من سائرِ البضائع التي
تسَوِّقها وسائل الإعلام .


حذارِ ثم حذارِ أن تُقذَفَ المرأة في بحار
الضَّيَاع و الهوان و الحِرمان .


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
،


{ إِنَّ
الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ
وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ


وَالصَّادِقِينَ
وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ
وَالْخَاشِعَاتِ


وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ
وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ


وَالْحَافِظِينَ
فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا
وَالذَّاكِرَاتِ


أَعَدَّ اللَّهُ
لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا *


وَمَا كَانَ
لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا


أَن يَكُونَ لَهُمُ
الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ


وَمَن يَعْصِ
اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِينًا
}


[الأحزاب: 35، 36]
.


نَفَعني الله و إيَّاكم بالقرآنِ العظيم و
بهديِ سيدنا محمّد صلى الله عليه و سلم ،


و أقول قولي هَذا ، و أستَغفر الله لي و
لَكم و لسائِر المسلمين من كلّ ذَنب و خطيئةٍ ،


فأستغفروه إنه هو الغفور الرحيم
.




خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى 174345


الحمد لله و كَفى ، لم يزل بِنعوتِ الكمال و
الجلال متَّصِفا ،


أحمده سبحانَه و أشكره أهل الحمد و الشُّكرِ و
الوفَا ،


و أشهد أن لا إلهَ إلاّ الله وحدَه لا شريكَ له
مقِرًّا بها إيمانا و تصديقا و معتَرِفا ،


و أشهد أنَّ سيِّدَنا و نبيَّنا محمّدًا
عبد الله و رسوله


أزكى الأمَّة فضلا و أعلاها شرفا ،


صلّى الله و سلَّم و بارك عليه و على آلهِ و
أصحابه الأطهار الحنفا ،


و التابعين و من تبِعهم بإحسان و سارَ على
نهجهم و أقتفى .


أمّـــا بعـــد :


فإن مطالبَةَ صاحبِ الحق بحقِّه ـ رجلاً كان أو
امرَأة ـ أمرٌ مشروع و مطلبٌ صحيح ،


و إجابَتُه حقّ ، و إعانتُه حقّ كذَلك ،


و لكن يجِب أن يكونَ بمعاييرَ صحيحةٍ و ضوابط
دقيقة ، تعطِي كلَّ ذي حق حقَّه ،


و توصل الحقَّ إلى مستحقِّه في عدل و
وسطيّة ،


فيتحقَّق التوازُنُ في المجتمع و الأسرة
.


إنَّ مما يثير الريبةَ و التخوُّف ما يظهر من
دعواتٍ في بعض وسائل إعلامِ المسلمين


و كتاباتِ بعضِ كُتَّابهم و كاتِباتهم
مِن دعواتٍ إلى الزجِّ بالمرأة المسلمة


في كلِّ ميدان مِن غير احتياطٍ و لا تحفُّظ ،
بل بما يُوحي أنَّه انجِراف و تجاوبٌ


مع ما يطالب به منحَرِفون ممَّن لا يقيم
للشَّرع وزنا


و لا للحِشمة و العفَّة مقامًا و لا مكانا
.


ينبغي لأهل الإسلام دُوَلاً و أُمَما و أسَرا
أن تتَّخِذ من التدابيرِ الضابِطة


ما يرفَع الريبةَ و يبعث على الطمأنينةِ و يتيح
فرَصَ العمل الآمن


و يحفظ التوازنَ الأسريّ داخلَ البيت و
خارجه و داخل المجتمع المسلِم كلِّه
.


و بــعـــد :


أيها
المسلمون

، فمع ما يظهر من بعض صُورٍ قاتمة و ألوانٍ ذات غبَش


فإنَّ الجهدَ الذي
يبذُلُه علماء الشرع و أهل العِلم و الفقهِ و الفتوى


و أصحابُ الفكر
السويِّ جهودٌ مباركة ، تمكَّنت من توجيهِ المجتمع


و بيان المنهَج
الوسطِ المعتدِل ، و هم بإذنِ الله خلَفٌ عدول يحمِلون مشاعِلَ الهدى
،


ينفون
تحريفَ الغالين و إنتحالَ المبطلين و تأويلَ الجاهلين ،


نجَحوا في كَبحِ
كثيرٍ مِنَ التوجُّهات غير الوسطيّة غُلوًّا و جفاء .


فليسيروا على بركة
الله في منهجِهم العدل الخيار ،


و يَبذلوا مزيدًا
من الجدِّ و الجهد في ردِّ الرأي العامّ إلى مصادِرِ الشرعِ


و أصولِه مِن
الكتاب و السنّة و الإستنباطِ الرشيد السديد ،


و لينفوا عن
المسيرِ الترخُّصَ المذموم و التحلُّلَ الممقوت و غلوَّ الغالين
،


و تضييقَ
المضيقين ، يميلون مع الحقِّ ، و يتحرَّون الوسط ، و يُراعون مصالح
العباد ،


رجالا و
نساءً، و مجتمعا و أفرادًا ، وقايةً من الفساد ، و تأمِينَ مصادِر
العيش الكريم .


و إنَّ ضبطَ
ذلك كله يكون بالنظر في المستجدّات و عرضها


على ثوابتِ
الشَّرع و ضبط العادات و التقاليدِ و الأعراف


و رَبطها برِباط
الشرع و تحديد مكانها و حكمها ،


فالجديدُ ليس
مَرفوضا بإطلاقٍ ، و التَّقاليد محكومَةٌ و ليسَت حاكِمَة
.


ألا فاتَّقوا الله
يرحمكم الله
،


ثم صلّوا و سلِّموا على نبيِّكم محمّدٍ المصطفى
و رسولكم الخليلِ المجتبى ،


فقد أمَرَكم بذلك ربُّكم جلّ و علا ، فقال عزَّ
من قائلا عليمًا سبحانه :


{ إِنَّ اللَّهَ
وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }


[الأحزاب: 56]
.


اللّهمّ صلِّ و سلِّم و بارك على عبدِك و رسولك
محمّد الأمين ،


و آله الطيِّبين الطاهِرين ، و أزواجِه
أمُهاتنا أمَّهات المؤمنين ،


و أرضَ اللَّهمَّ عن الخلفاء الأربعةِ الراشدين
؛ أبي بكر و عمَرَ و عثمان و عليّ ،


و عن الصحابةِ أجمعين ، و التابعين و مَن
تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ،


و عنَّا معهم بعفوِك و جودِك و كرمك و
إحسانك يا أكرمَ الأكرمين .


اللّهمّ أعِزَّ الإسلام و المسلمين ، و أذلَّ
الشركَ و المشركين ،


و أحمِ حوزةَ الدّين ، و أنصر عبادَك
المؤمنين...

أنتهت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحب في الله
.
.
الحب في الله


عدد المساهمات : 648

خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام) الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى   خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالسبت يناير 29, 2011 6:40 pm

جزاك الله خيرا

و

جعل عملك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om_nour
.
.
om_nour


انثى
عدد المساهمات : 5046

خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام) الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى   خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالخميس فبراير 10, 2011 5:31 pm

جزاك الله خيرا
وجعل عملك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام) الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / ( الساعـــــة ) الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / ( العفــــو ) الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / حديث عن المُصطفى الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / يوم لا ظِلّ إلا ظِلَه الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى
» خطبتى صلاة الجمعة بعنوان : ( ماذا يريد هؤلاء الأعرار ) الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر :: المنتدى الدروس والمحاضرات :: مكتبة الصوتيات والمرئيات الإسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2016 4:20 pm من طرف fatiha

»  امتحانان تجريبيان لغة + رياضيات+ فرنسية مع التصحيح س 5
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 3:42 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول الدوال العددية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:20 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الهندسة الفضائية للسنة الثالثة ثانوي بكالوري
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 10:18 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ حول الدوال الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:58 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الدوال للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:56 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين من إعداد الأستاذ بك علي حول الأعداد المركبة والتحويلات النقطية ثالثة ثانوي
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:54 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» تمارين تطبيقية رائعة حول الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:52 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 28تمرين و 14 مسائل في الدالة االوغاريتمية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:50 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» مطويات كليك ملخصة لدروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:47 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» 18تمرين و 10 مسائل في الدالة الأسية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا 2015
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:44 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» سلسلة تمارين من إعداد الأستاذ عبد الرزاق زروقي حول دراسة خصائص المنحنيات
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2015 9:41 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الوحدة3:فعل الأرض على جملة ميكانيكية
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 4:23 pm من طرف fatiha

» حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات أولى ثانوي علوم + آداب
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2015 1:05 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» إجابة العمل المخبري2:قياس قيم أفعال مختلغة
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:32 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» اين انتم ياااااااااساتذة؟؟؟
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:30 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» عمل مخبري2:قياس قيم أثقال مختلفة
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2015 3:29 pm من طرف الاستاذ ابراهيم

» الدارة الكهربائية
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2015 3:49 pm من طرف fatiha

» التوتر والتيار الكهربائيان المتناوبان
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 7:31 pm من طرف fatiha

» الاختبار الثاني في مادة التربية الإسلامية
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 3:56 pm من طرف لحن الامل

لايك وفلاو
خطبتى صلاة الجمعة بعنوان( ا لمرأة بين ظلم الجاهلية و عدل الإسلام)  الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى Fb110
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البوابة الرسمية للأساتذة بالجزائر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
ملخصات لدروس للسنة مقترحة والجغرافيا والتربية شاملة المدنية الرابعة التاريخ مواضيع متوسط