كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الأحد يونيو 26, 2011 12:09 am | |
| بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُحَدِيثُ الْيَوْم/ الأربعاء/ علامات الساعة الصغرى/ خروج المهدي-3- 4رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَااللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ--- --- --- --- ---( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة).الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى).المبحث الثالث: (العلامات التي لم تقع بعد).المطلب العاشر: (خروج المهدي) – (3). الفرع الثالث: (الأدلة من السنة على ظهوره) – (بعض الأحاديث الصحيحة). 4- عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي".(1)وفي رواية: قال:"لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني أو من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا".(2)قال فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز – يرحمه الله – :أمر المهدي معلوم، والأحاديث فيه مستفيضة، بل متواترة متعاضدة، وقد حكى غير واحد من أهل العلم تواترها، وتواترها تواتر معنوي، لكثرة طرقها، واختلاف مخارجها وصحابتها ورواتها وألفاظها، فهي بحق تدل على أن هذا الشخص الموعود به أمره ثابت وخروجه حق، وهو محمد بن عبدالله العلوي الحسني من ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم، وهذا الإمام من رحمة الله عز وجل بالأمة في آخر الزمان، يخرج فيقيم العدل والحق، ويمنع الظلم والجور، وينشر الله به لواء الخير على الأمة عدلا وهداية وتوفيقا وإرشادا للناس.--- --- --- --- --- --- --- --- --- --- ---(1) رواه أبو داود (4282) بزيادة (أو لا تنقضي)، والترمذي (2230) واللفظ له، وأحمد (1/377) (3573). والحديث سكت عنه أبو داود. وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح. ووافقه الألباني في ((صحيح سنن الترمذي)).(2) رواه أبو داود (4282) واللفظ له، والطبراني (10/135) بلفظ: (ليلة) بدلا من (يوم). والحديث سكت عنه أبو داود, وقال ابن القيم في ((المنار المنيف)) (108): صحيح. وقال الألباني في ((صحيح سنن أبي داود)): حسن صحيح. المصدر : القيامة الصغرى لعمر بن سليمان الأشقر - ص (206).المصدر العام من موقع : الدرر السنية – من (هنا).--- --- --- --- ---أسأل الله أن يرزقني وإياكم الفقه في الدينوشاكر لكم حسن متابعتكموإلى اللقاء في الحديث القادم"إن شـــاء الله" | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الأحد يونيو 26, 2011 12:10 am | |
| بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُحَدِيثُ الْيَوْم/ السبت/ علامات الساعة الصغرى/ خروج المهديرَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَااللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ--- --- --- --- ---( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة).الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى).المبحث الثالث: (العلامات التي لم تقع بعد).المطلب العاشر: (خروج المهدي) – (3). الفرع الرابع: (العلماء الذين احتجوا بأحاديث المهدي وصححوها). أخرج أحاديث المهدي الإمام أحمد بن حنبل، والطبراني، وأبو يعلى، والبزار وعبد الرازق الصنعاني، وابن أبي شيبة، وأبو نعيم بن حماد، وابن ماجة، والترمذي، والحاكم، وأبو داود.وفي أحاديثهم: الصحيح والحسن والضعيف(1).وممن صحح أحاديث المهدي من علماء السلف والخلف: العقيلي، وأبو الحسن الآبري، والقرطبي، وشيخ الإسلام أحمد بن تيمية، وابن القيم، وابن كثير، والذهبي, والمنذري، والهيثمي، وابن حجر العسقلاني، والمباركفوري، وشمس الحق آبادي، وعلي بن سلطان محمد القاري، والشعراني، والكشميري، والخطابي، والشوكاني، ومحمد بن إسماعيل الصنعاني، والبوصيري، ومحمد بن أحمد السفاريني، ومحمد بن جعفر الكناني، وأبو العلاء السيد إدريس العراقي، وأبو الطيب صديق حسن خان، والسيد محمد الشهروزي، وأبو عبد الله محمد جسوس، ومحمد العربي الفاسي.- ومن العلماء المعاصرين العلامة الفاضل الشيخ عبد العزيز بن باز، ومحدث الشام الشيخ محمد ناصر الدين الألباني، والشيخ عبد الله بن حميد، والشيخ محمد بن عثيمين وغيرهم كثيرون.وإذا كان الحق لا يعرف بالرجال, فلا شك أن الرجال هم الواسطة في معرفة هذا الحق, ولابد أن يراعى قدرهم وجلالتهم وإمامتهم خاصة إذا انضم إلى ذلك كثرة عددهم في جانب مخالفيهم, وقلة علم مخالفيهم بالنسبة إليهم, وقبل ذلك كله صحة الأحاديث الواردة في ذلك، بل وحكم الكثير منهم عليها بالتواتر المعنوي.--- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- (1) ولكننا لم نذكر في دروسنا الماضية حول المهدي أو غير دروس المهدي السابقة إلا الصحيح والحسن ولله الحمد. والله أعلم.المصدر: الرسالة في الفتن والملاحم وأشراط الساعة لماهر بن صالح آل مبارك– ص: (87).المصدر العام من موقع : الدرر السنية – من (هنا).--- --- --- --- ---أسأل الله أن يرزقني وإياكم الفقه في الدينوشاكر لكم حسن متابعتكموإلى اللقاء في الحديث القادم"إن شـــاء الله"
| |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الخميس يوليو 28, 2011 12:51 pm | |
| بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُحَدِيثُ الْيَوْم/ الثلاثاء/ علامات الساعة الصغرى/ خروج المهدي-6-3 رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَااللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ--- --- --- --- ---( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة).الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى).المبحث الثالث: (العلامات التي لم تقع بعد).المطلب العاشر: (خروج المهدي). الفرع السادس: (عقائد الفرق الإسلامية في المهدي).ثالثاً : (المكذبون بوجود المهدي). وهؤلاء أفراد من الذين ينسبون لأهل السنة ليس لهم باع طويل في تحقيق النصوص والكشف عن الأسانيد وقد دحض شبهاتهم كثير من أهل العلم في مؤلفات مستقلة وآخرها فيما اطلعنا عليه ما كتبه فضيلة الشيخ العلامة عبد المحسن العباد في كتابه :(الرد على من كذب بالأحاديث الصحيحة الواردة في المهدي) وما كتبه فضيلة الشيخ حمود بن عبدالله بن حمد التويجري كتب مجلداً بعنوان :(الاحتجاج بالأثر على من أنكر المهدي المنتظر). --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- المصدر : القيامة الصغرى لعمر بن سليمان الأشقر - ص (206).المصدر العام من موقع : الدرر السنية – من (هنا).--- --- --- --- ---
أسأل الله أن يرزقني وإياكم الفقه في الدين
وشاكر لكم حسن متابعتكم
وإلى اللقاء في الحديث القادم
"إن شـــاء الله" | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الخميس يوليو 28, 2011 12:54 pm | |
| [center] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُحَدِيثُ الْيَوْم/ الأربعاء/ علامات الساعة الصغرى/ خروج المهدي6-4رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَااللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ--- --- --- --- ---( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة).الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى).المبحث الثالث: (العلامات التي لم تقع بعد).المطلب العاشر: (خروج المهدي). الفرع السادس: (عقائد الفرق الإسلامية في المهدي).رابعاً : (رجال من الحكام الماضين ادعوا المهدية أو ادعاها لهم أقوام). نظراً للفائدة حول هذا المجال، وعدم إمكانية اختصار الكلام في هذا الجانب فقط، أتمنى مراجعة الرابط التالي: وأستأذن من جميع رؤساء المجموعات الذين بيني وبينهم اتفاق بعدم إرسال رسائل في غير الأيام المحددة من يوم السبت إلى الأربعاء أستأذنهم بالسماح لي بإرسال رسالة يوم غد الخميس فقط وهي عبارة عن وقفة بسيطة كباقي الوقفات لأننا سوف نتوقف عن دروس العقيدة وقوفاً مؤقتاً وندخل في دروس أخرى جميلة ومفيدة تتناسب مع شهر (شعبان + رمضان). --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- المصدر العام من موقع : الدرر السنية – من (هنا).--- --- --- --- ---
أسأل الله أن يرزقني وإياكم الفقه في الدين
وشاكر لكم حسن متابعتكم
وإلى اللقاء في الحديث القادم
"إن شـــاء الله" [/center] | |
|
| |
الفقير لله .
عدد المساهمات : 705
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الإثنين سبتمبر 12, 2011 10:19 am | |
| <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td colspan="2"> بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الاثنين – 14-10-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- ---
الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.
الباب الثاني: أشراط الساعة.
الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى.
المبحث الأول : الدخان.
--- --- --- --- --- --- --- --- ---
قال الله تعالى:
(فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ).(1)
وفي ظاهر القرآن ما يدل على وجود دخان من السماء يغشى الناس، وهذا أمر محقق عام.
وقوله تعالى: (فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ)، أي: ظاهر واضح جلي.
وقوله: (رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا العَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ)، أي: ينادي أهل ذلك الزمان ربهم بهذا الدعاء، يسألون كشف هذه الشدة عنهم؛ فإنهم قد آمنوا وأيقنوا بما وعدوا به من الأمور الغيبية الكائنة بعد ذلك يوم القيامة.
وهذا دليل على أنه يكون قبل يوم القيامة، حيث يمكن رفعه، ويمكن استدراك التوبة والإنابة، والله أعلم. انتهى.
وعن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه؛ قال: اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر، فقال: "ما تذاكرون؟"، قالوا: نذكر الساعة، قال: "إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات ... - فذكر الدخان، والدجال، ...".(2) الحديث.
--- --- --- --- --- --- --- ---
(1) سورة الدخان آية رقم (10-11).
(2) رواه مسلم (2901).
المصدر العام: موقع الدرر السنية.
</td></tr></table> | |
|
عدل سابقا من قبل الفقير لله في الإثنين سبتمبر 12, 2011 10:53 am عدل 2 مرات | |
|
| |
الفقير لله .
عدد المساهمات : 705
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الإثنين سبتمبر 12, 2011 10:33 am | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد: سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الأحد – 13-10-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- --- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.الباب الثاني: أشراط الساعة. الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى. الموضوع: تمهيد. --- --- --- --- --- --- --- --- --- هناك علامات كبرى تدل على قرب قيام الساعة فإذا ظهرت كانت الساعة على إثرها.ففي صحيح مسلم عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال: اطلع النبي صلى الله عليه وسلم إلينا ونحن نتذاكر فقال: ((ما تذاكرون؟)) قالوا: نذكر الساعة قال: ((إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات)). فذكر ((الدخان والدجال والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى بن مريم، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تطرد الناس إلى محشرهم)).(1)(1) رواه مسلم (2901).المصدر: القيامة الصغرى لعمر بن سليمان الأشقر - ص 217المصدر العام: موقع الدرر السنية.
| |
|
| |
المؤمنة بالله .
عدد المساهمات : 4048
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الإثنين سبتمبر 12, 2011 2:16 pm | |
| | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الأربعاء سبتمبر 21, 2011 3:59 pm | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الثلاثاء – 15-10-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- --- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.الباب الثاني: أشراط الساعة. الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى. المبحث الثاني : فتنة المسيح الدجال. المطلب الأول : معنى المسيح.--- --- --- --- --- --- --- --- --- ذكر أبو عبد الله القرطبي ثلاثة وعشرين قولاً في اشتقاق هذا اللفظ، وأوصلها صاحب (القاموس) إلى خمسين قولاً.وهذه اللفظة تطلق على الصديق، وعلى الضليل الكذاب، فالمسيح عيسى بن مريم عليه السلام الصديق.والمسيح الدجال الضليل الكذاب، فخلق الله المسيحين أحدهما ضد الآخر.فعيسى عليه السلام مسيح الهدى, يبرئ الأكمه والأبرص، ويحيي الموتى بإذن الله.والدجال – لعنه الله – مسيح الضلالة يفتن الناس بما يعطاه من الآيات كإنزال المطر, وإحياء الأرض بالنبات وغيرهما من الخوارق.وسمي الدجال مسيحاً: لأن إحدى عينيه ممسوحة، أو لأنه يمسح الأرض في أربعين يوماً.والقول الأول هو الراجح لما جاء في الحديث: "إن الدجال ممسوح العين".--- --- --- --- --- --- --- --- ---لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها تفضلوا بزيارة :المصدر العام: موقع الدرر السنية. | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الأربعاء سبتمبر 21, 2011 4:06 pm | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الأربعاء – 16-10-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- ---
الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.الباب الثاني: أشراط الساعة. الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى. المبحث الثاني : فتنة المسيح الدجال. المطلب الثاني : معنى الدجال.--- --- --- --- --- --- --- --- --- أما لفظ الدجال فهو مأخوذ من قولهم : دجل البعير إذا طلاه بالقطران وغطاه به.وأصل الدجل: معناه الخلط، يقال: دجل إذا لبس وموه.والدجال: المموه الكذاب الممخرق وهو من أبنية المبالغة على وزن فعال، أي يكثر منه الكذب والتلبيس.وجمعه: دجالون، وجمعه الإمام مالك على دجاجلة وهو جمع تكسير.وذكر القرطبي أن الدجال في اللغة يطلق على عشرة وجوه.ولفظة الدجال: أصبحت علماً على المسيح الأعور الكذاب.فإذا قيل: (الدجال) فلا يتبادر إلى الذهن غيره.وسمي الدجال دجالاً: لأنه يغطي الحق بالباطل، أو لأنه يغطي على الناس كفره بكذبه وتمويهه وتلبيسه عليهم.وقيل: لأنه يغطي الأرض بكثرة جموعه. والله أعلم.--- --- --- --- --- --- --- --- --- ---لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الدرر السنية. | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الأربعاء سبتمبر 21, 2011 4:10 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – السبت – 19-10-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- --- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.الباب الثاني: أشراط الساعة. الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى. المبحث الثاني : فتنة المسيح الدجال. المطلب الثالث : فتنة الدجال من أعظم الفتن. ( 1 ) --- --- --- --- --- --- --- ---
وفتنة الدجال من أعظم الفتن التي تمر على البشرية عبر تاريخها.ففي (صحيح مسلم) عن أبي الدهماء وأبي قتادة قالوا: كنا نمر على هشام بن عامر نأتي عمران بن حصين فقال ذات يوم إنكم لتجاوزوني إلى رجال ما كانوا بأحضر لرسول الله صلى الله عليه وسلم مني ولا أعلم بحديثه مني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال". وفي رواية: "أمر أكبر من الدجال".من أجل ذلك فإن جميع الأنبياء حذروا أقوامهم من فتنته ولكن رسولنا صلى الله عليه وسلم كان أكثر تحذيرا لأمته منه.ففي (صحيح البخاري) عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فأثنى على الله بما هو أهله، ثم ذكر الدجال، فقال: "إني لأنذركموه، وما من نبي إلا أنذره قومه، لقد أنذر نوح قومه، ولكني أقول لكم فيه قولا لم يقله نبي لقومه، تعلمون أنه أعور، وأن الله ليس بأعور".وفي (الصحيحين) عن أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:"ما بعث نبي إلا وأنذر أمته الأعور الكذاب ألا إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور وإن بين عينيه مكتوب كافر".--- --- --- --- --- --- --- --- --- ---لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة : | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الأربعاء سبتمبر 21, 2011 4:20 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الأحد – 20-10-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- --- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر. الباب الثاني: أشراط الساعة. الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى. المبحث الثاني : فتنة المسيح الدجال. المطلب الثالث : فتنة الدجال من أعظم الفتن. ( 2 ) --- --- --- --- --- --- --- ---
ومن صفاته كما أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم قال:"بينا أنا نائم رأيتني أطوف بالكعبة، فإذا رجل آدم سبط الشعر ينطف - أو يهراق - رأسه ماء قلت من هذا قالوا ابن مريم، ثم ذهبت ألتفت، فإذا رجل جسيم أحمر جعد الرأس أعور العين، كأن عينه عنبة طافية قالوا هذا الدجال، أقرب الناس به شبها ابن قطن".وعن عبادة بن الصامت أنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إني قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا إن مسيح الدجال رجل قصير أفحج جعد أعور مطموس العين ليس بناتئة ولا حجراء فإن ألبس عليكم - قال يزيد - ربكم فاعلموا أن ربكم تبارك وتعالى ليس بأعور وإنكم لن ترون ربكم تبارك وتعالى حتى تموتوا".قال يزيد ((تروا ربكم حتى تموتوا)).--- --- --- --- --- --- --- --- --- ---لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الدرر السنية. | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الأربعاء سبتمبر 21, 2011 4:33 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الثلاثاء – 22-10-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- ---
الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.الباب الثاني: أشراط الساعة. الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى. المبحث الثاني : فتنة المسيح الدجال. المطلب الثالث : فتنة الدجال من أعظم الفتن. ( 4 ) --- --- --- --- --- --- --- ---
وسأل الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم عن المدة التي يمكثها في الأرض.فقالوا: وما لبثه في الأرض؟قال: "أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم".قلنا: يا رسول الله فذاك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟قال: "لا اقدروا له قدره".وإجابة النبي صلى الله عليه وسلم تدل على أن اليوم يطول حقيقةً لا مجازاً.--- --- --- --- --- --- --- ---- ---لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الدرر السنية. | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الأربعاء سبتمبر 21, 2011 4:38 pm | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الأربعاء – 23-10-1432هـ --- --- --- --- --- --- --- --- ---الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.الباب الثاني: أشراط الساعة. الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى. المبحث الثاني : فتنة المسيح الدجال. المطلب الثالث : فتنة الدجال من أعظم الفتن. ( 5 ) --- --- --- --- --- --- --- --- ---( الأماكن التي لا يدخلها الدجال ) حرم على الدجال دخول مكة والمدينة حين يخرج في آخر الزمان، لورود الأحاديث الصحيحة بذلك، وأما ما سوى ذلك من البلدان فإن الدجال سيدخلها واحداً بعد الآخر.جاء في حديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أن الدجّال قال :(وَإِنِّي أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِي فِي الْخُرُوجِ، فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِي الأَرْضِ فَلا أَدَعَ قَرْيَةً إِلا هَبَطْتُهَا فِي أَرْبَعِينَ لَيْلَةً، غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ فَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً أَوْ وَاحِدًا مِنْهُمَا اسْتَقْبَلَنِي مَلَكٌ بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتًا يَصُدُّنِي عَنْهَا، وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلائِكَةً يَحْرُسُونَهَا).رواه مسلم برقم (5228).وثبت أيضاً أن الدجال لا يدخل مسجد الطور، والمسجد الأقصى.روى الإمام أحمد برقم (22572) من حديث جنادة بن أبي أمية الأزدي قال :أتيت رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقلت له :حَدِّثْنِي حَدِيثًا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الدَّجَّالِ، فذكر الحديث وقال :"وَإِنَّهُ يَلْبَثُ فِيكُمْ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا يَرِدُ فِيهَا كُلَّ مَنْهَلٍ إِلا أَرْبَعَ مَسَاجِدَ مَسْجِدَ الْحَرَامِ وَمَسْجِدَ الْمَدِينَةِ وَالطُّورِ وَمَسْجِدَ الأَقْصَى".--- --- --- --- --- --- --- --- --- --- ---لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الإسلام سؤال وجواب. | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:19 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
بدايةً أعتذر لكم عن عدم إرسال حديث يوم أمس السبت
بسبب إجازة ( اليوم الوطني ) عندنا في المملكة العربية السعودية
والملف الخاص بالأحاديث كان في الكمبيوتر الذي في الشركة
وبذلك لم أتمكن من الإرسال
حديث اليوم – الأحد – 27-10-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- --- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.الباب الثاني: أشراط الساعة. الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى. المبحث الثاني : فتنة المسيح الدجال. المطلب الرابع : إمكانات الدجال التي تسبب الفتنة.الفرع الأول : سرعة انتقاله في الأرض.--- --- --- --- --- --- --- ---
يقطع الدجال الأرض بسرعة عظيمة كسرعة الغيث استدبرته الريح.ففي حديث النواس بن سمعان في (صحيح مسلم) :أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن إسراع الدجال في الأرض.فقال: " كالغيث استدبرته الريح".--- --- --- --- --- --- --- --- --- ---لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الدرر السنية.
عدل سابقا من قبل خادم الإسلام في الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:23 am عدل 1 مرات | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:20 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الاثنين – 28-10-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- --- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.الباب الثاني: أشراط الساعة. الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى. المبحث الثاني : فتنة المسيح الدجال. المطلب الرابع : إمكانات الدجال التي تسبب الفتنة.الفرع الثاني : جـــنـــتـــه ونـــاره.--- --- --- --- --- --- --- --- ومما يفتن الدجال به الخلق أن معه ما يشبه الجنة والنار أو معه ما يشبه نهرا من ماء ونهرا من نار وواقع الأمر ليس كما يبدو للناس فإن الذي يرونه نارا إنما هو ماء بارد وحقيقة الذي يرونه ماء باردا نار.ففي (صحيح مسلم) عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"معه (أي: الدجال) جنة ونار فناره جنة وجنته نار". --- --- --- --- --- --- --- --- --- ---لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الدرر السنية.
عدل سابقا من قبل خادم الإسلام في الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:24 am عدل 1 مرات | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:21 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الثلاثاء – 29-10-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- --- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.الباب الثاني: أشراط الساعة. الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى. المبحث الثاني : فتنة المسيح الدجال. المطلب الرابع : إمكانات الدجال التي تسبب الفتنة.الفرع الثالث : استجابة الجماد والحيوان لأمره.--- --- --- --- --- --- --- ---
ففي حديث النواس بن سمعان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"فَيَأْتِي عَلَى الْقَوْمِ فَيَدْعُوهُمْ فَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَجِيبُونَ لَهُ، فَيَأْمُرُ السَّمَاءَ فَتُمْطِرُ، وَالأَرْضَ فَتُنْبِتُ، فَتَرُوحُ عَلَيْهِمْ سَارِحَتُهُمْ - الماشية - أَطْوَلَ مَا كَانَتْ ذُرًا - الأعالي والأسنمة - وَأَسْبَغَهُ ضُرُوعًا، وَأَمَدَّهُ خَوَاصِرَ - كناية عن الامتلاء وكثرة الأكل - . ثُمَّ يَأْتِي الْقَوْمَ فَيَدْعُوهُمْ فَيَرُدُّونَ عَلَيْهِ قَوْلَهُ فَيَنْصَرِفُ عَنْهُمْ فَيُصْبِحُونَ مُمْحِلِينَ لَيْسَ بِأَيْدِيهِمْ شَيْءٌ مِنْ أَمْوَالِهِمْ. وَيَمُرُّ بِالْخَرِبَةِ فَيَقُولُ لَهَا أَخْرِجِي كُنُوزَكِ فَتَتْبَعُهُ كُنُوزُهَا كَيَعَاسِيبِ النَّحْلِ".(صحيح مسلم بشرح النووي) قوله صلى الله عليه وسلم :(فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرا، وأسبغه ضروعا، وأمده خواصر):أما ( تروح ) فمعناه ترجع آخر النهار.( والسارحة ) هي الماشية التي تسرح أي تذهب أول النهار إلى المرعى.وأما ( الذرى ) فبضم الذال المعجمة وهي الأعاليو (الأسنمة) جمع ذروة بضم الذال وكسرها.وقوله : ( وأسبغه ) بالسين المهملة والغين المعجمة أي أطوله لكثرة اللبن، وكذا(أمده خواصر) لكثرة امتلائها من الشبع.قوله صلى الله عليه وسلم : ( فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ) هي ذكور النحل، هكذا فسره ابن قتيبة وآخرون.قال القاضي:المراد جماعة النحل لا ذكورها خاصة، لكنه كنى عن الجماعة باليعسوب، وهو أميرها، لأنه متى طار تبعته جماعته. والله أعلم.--- --- --- --- --- --- --- --- --- ---لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الدرر السنية.* صحيح مسلم بشرح النووي من ( هنا ). | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الأربعاء سبتمبر 28, 2011 3:11 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الأربعاء – 30-10-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- --- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.الباب الثاني: أشراط الساعة. الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى. المبحث الثاني : فتنة المسيح الدجال. المطلب الرابع : إمكانات الدجال التي تسبب الفتنة.الفرع الرابع : قتله ذلك الشاب ثم إحياؤه إياه.--- --- --- --- --- --- --- ---
عن أبي سعيد الخدري قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما حديثا طويلا عن الدجال فكان فيما حدثنا قال:"يأتي وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة فينتهي إلى بعض السباخ التي تلي المدينة فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس - أو من خير الناس-.فيقول له : أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه.فيقول الدجال : أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته أتشكون في الأمر فيقولون لا.قال: فيقتله ثم يحييه.فيقول حين يحييه : والله ما كنت فيك قط أشد بصيرة مني الآن.- قال -: فيريد الدجال أن يقتله فلا يسلط عليه".(فتح الباري بشرح صحيح البخاري) قوله : ( يأتي الدجال ) : أي : إلى ظاهر المدينة.قوله ( فينزل بعض السباخ ) بكسر المهملة وتخفيف الموحدة.جمع سبخة بفتحتين وهي الأرض الرملة التي لا تنبت لملوحتها، وهذه الصفة خارج المدينة من غير جهة الحرة.قوله : ( التي تلي المدينة ) : أي : من قبل الشام.والله أعلم.--- --- --- --- --- --- --- --- --- ---لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الدرر السنية.* فتح الباري بشرح صحيح البخاري من ( هنا ). | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الإثنين أكتوبر 03, 2011 11:09 am | |
|
عدل سابقا من قبل خادم الإسلام في الإثنين أكتوبر 03, 2011 11:14 am عدل 2 مرات | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الإثنين أكتوبر 03, 2011 11:10 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الأحد – 04-11-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- ---
الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.
الباب الثاني: أشراط الساعة.
الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى.
المبحث الثاني : فتنة المسيح الدجال.
المطلب الخامس : الوقاية من فتنة الدجال.
--- --- --- --- ---
أرشد النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى ما يعصمها من فتنة المسيح الدجال، فقد ترك أمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.
فلم يدع خيراً إلا دل أمته عليه ولا شراً إلا حذرها منه، ومن جملة ما حذّر منه: فتنة المسيح الدجال لأنها أعظم فتنة تواجهها الأمة إلى قيام الساعة، وكان كل نبي ينذر أمته الأعور الدجال، واختص محمد صلى الله عليه وسلم بزيادة التحذير والإنذار، وقد بين الله له كثيراً من صفات الدجال ليُحذِّرَ أمته فإنه خارج في هذه الأمة لا محالة، لأنها آخر الأمم ومحمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين.
وهذه بعض الإرشادات النبوية التي أرشد إليها المصطفى صلى الله عليه وسلم أمته لتنجو من هذه الفتنة العظيمة التي نسأل الله العظيم أن يعافينا ويعيذنا منها :
( أولاً )
التمسك بالإسلام ، والتسلح بسلاح الإيمان ومعرفة أسماء الله وصفاته الحسنى التي لا يشاركه فيها أحد.
فيعلم أن الدجال بشر يأكل ويشرب، وأن الله تعالى منزه عن ذلك.
وأن الدجال أعور والله ليس بأعور.
وأنه لا أحد يرى ربه حتى يموت والدجال يراه الناس عند خروجه مؤمنهم وكافرهم.
--- --- --- --- --- --- --- --- --- ---
لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :
المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الإسلام سؤال وجواب
عدل سابقا من قبل خادم الإسلام في الإثنين أكتوبر 03, 2011 11:17 am عدل 1 مرات | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الإثنين أكتوبر 03, 2011 11:11 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الاثنين – 05-11-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- ---
الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.
الباب الثاني: أشراط الساعة.
الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى.
المبحث الثاني : فتنة المسيح الدجال.
المطلب الخامس : الوقاية من فتنة الدجال.
--- --- --- --- --- --- --- --- ---
( ثانياً )
التعوذ من فتنة الدجال ، وخاصة في الصلاة.
وقد وردت بذلك الأحاديث الصحيحة، منها ما روي عن أم المؤمنين عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة :
"اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَفِتْنَةِ الْمَمَاتِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ".
رواه البخاري برقم (789 )
وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ، يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ".
رواه مسلم برقم (924)
-- --- --- --- --- --- --- --- --- ---
لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :
المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الإسلام سؤال وجواب.[ | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 11:12 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الثلاثاء – 06-11-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- ---
الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.
الباب الثاني: أشراط الساعة.
الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى.
المبحث الثاني : فتنة المسيح الدجال.
المطلب الخامس : الوقاية من فتنة الدجال.
--- --- --- --- --- --- --- --- ---
( ثالثاً )
حفظ آيات من سورة الكهف، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة فواتح سورة الكهف على الدجال، وفي بعض الروايات خواتيمها، وذلك بقراءة عشر آيات من أولها أو آخرها.
ومن الأحاديث الواردة في ذلك ما رواه مسلم من حديث النواس بن سمعان الطويل، وفيه قوله: "فَمَنْ أَدْرَكَهُ مِنْكُمْ فَلْيَقْرَأْ عَلَيْهِ فَوَاتِحَ سُورَةِ الْكَهْفِ".
حديث رقم (5228)
عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْف عُصِمَ مِنْ الدَّجَّالِ" أي : من فتنته ، قال مسلم : قال شعبة : "مِنْ آخِرِ الْكَهْفِ و قَالَ هَمَّامٌ مِنْ أَوَّلِ الْكَهْف" .
رواه مسلم برقم (1342)
قال النووي :
(سَبَب ذَلِكَ مَا فِي أَوَّلهَا مِنْ الْعَجَائِب وَالآيَات, فَمَنْ تَدَبَّرَهَا لَمْ يُفْتَتَن بِالدَّجَّالِ, وَكَذَا فِي آخِرهَا قَوْله تَعَالَى: "أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا ..")
شرح صحيح مسلم (6 / 93)
وهذا من خصوصيات سورة الكهف فقد جاءت الأحاديث بالحث على قراءتها وخاصة في يوم الجمعة.
روى الحاكم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إِنَّ مَنْ قَرَأَ سُوْرَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ الْنُّوْرِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ".
المستدرك ( 2 / 368 )، وصححه الألباني ( صحيح الجامع الصغير / حديث رقم 6346 ) .
ولا شك أن سورة الكهف لها شأن عظيم، ففيها من الآيات الباهرات كقصة أصحاب الكهف وقصة موسى مع الخضر وقصة ذي القرنين وبناءه للسد العظيم حائلاً دون يأجوج ومأجوج، وإثبات البعث والنشور والنفخ في الصور، وبيان الأخسرين أعمالاً وهم الذين يحسبون أنهم على الهدى وهم على الضلالة والعمى.
فينبغي لكل مسلم أن يحرص على قراءة هذه السورة وحفظها وترديدها وخاصة في خير يوم طلعت عليه الشمس، وهو يوم الجمعة.
--- --- --- --- --- --- --- --- --- ---
[b]لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :
المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الإسلام سؤال وجواب.[/b] | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الخميس أكتوبر 06, 2011 11:42 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الأربعاء – 07-11-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- ---
الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.
الباب الثاني: أشراط الساعة.
الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى.
المبحث الثاني : فتنة المسيح الدجال.
المطلب الخامس : الوقاية من فتنة الدجال.
--- --- --- --- --- --- --- --- ---
( أخيراً )
الفرار من الدجال والابتعاد منه.
والأفضل سكنى مكة والمدينة، والأماكن التي لا يدخلها الدجال، فينبغي للمسلم إذا خرج الدجال أن يبتعد منه وذلك لما معه من الشبهات والخوارق العظيمة التي يجريها الله على يديه فتنة للناس، فإنه يأتيه الرجل وهو يظن في نفسه الإيمان والثبات فيتبع الدجال، نسأل الله أن يعيذنا من فتنته وجميع المسلمين.
عن عمران بن حصين رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ - يبتعد - مِنْهُ، فَإِنَّ الرَّجُلَ يَأْتِيهِ يَتَّبِعُهُ وَهُوَ يَحْسِبُ أَنَّهُ صَادِقٌ بِمَا يُبْعَثُ بِهِ مِنْ الشُّبُهَاتِ".
رواه الإمام أحمد (19118) وأبو داود (3762) والحاكم (4/531)
--- --- --- --- --- --- --- --- --- ---
لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :
المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الإسلام سؤال وجواب.
عدل سابقا من قبل خادم الإسلام في الأحد أكتوبر 16, 2011 12:41 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الخميس أكتوبر 13, 2011 11:11 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الثلاثاء – 13-11-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- --- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.الباب الثاني: أشراط الساعة. الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى. المبحث الرابع : نزول عيسى بن مريم عليه السلام. --- --- --- --- --- --- --- --- ---
( ثالثاً ) ويقتل عيسى ابن مريم عليه السلام الدجال وهو أول عمل يقوم به بعد نزوله.ويبقى عيسى في الأرض أربعين عاما كما ثبت ذلك عن أبي هريرة :(( فيمكث في الأرض أربعين سنة ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون )). أخرج الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم، حكما عدلاً، فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية". ... الحديثوفي رواية لمسلم عنه :"والله لينزلن ابن مريم حكماً عادلاً فليكسرن الصليب" بنحوه.وأخرج مسلم عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق، ظاهرين إلى يوم القيامة.قال: فينزل عيسى ابن مريم، فيقول أميرهم : تعال صل لنا فيقول: لا، إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة".--- --- --- --- --- --- --- --- --- ---لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الدرر السنية.
عدل سابقا من قبل خادم الإسلام في الخميس أكتوبر 13, 2011 11:17 am عدل 1 مرات | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الخميس أكتوبر 13, 2011 11:12 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – الأربعاء – 14-11-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- --- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.الباب الثاني: أشراط الساعة. الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى. المبحث الرابع : نزول عيسى بن مريم عليه السلام. -- --- --- --- --- --- --- --- ---
( أخيراً
وقال العلامة في (البهجة)(1) :هو - أي نزول عيسى - ثابت بالكتاب والسنة، وإجماع الأمة.أما الكتاب فقوله تعالى :(وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ). ]النساء: 159] أي: ليؤمنن بعيسى قبل موت عيسى، وذلك عند نزوله من السماء آخر الزمان، حتى تكون الملة واحدة، ملة إبراهيم حنيفاً مسلماً.ونوزع في الاستدلال بهذه الآية :وإن الضمير في قوله (قبل موته) لليهود ويؤيده قراءة أبي قبل موتهم.وأما السنة فلا نزاع فيها.وأما الإجماع فقد أجمعت الأمة على نزوله، ولم يخالف فيه أحد من أهل الشريعة، وإنما أنكر ذلك الفلاسفة والملاحدة، وقد انعقد إجماع الأمة على أنه متبع لهذه الشريعة المحمدية، وليس بصاحب شريعة مستقلة، عند نزوله من السماء، وإن كانت النبوة قائمة به، ويتسلم الأمر من المهدي، ويكون المهدي مع أصحاب الكهف الذين هم من أتباع المهدي، كما مر من جملة أتباعه ويصلي عيسى وراء المهدي صلاة الصبح كما تقدم، وذلك لا يقدح في نبوته ويسلم المهدي الأمر لعيسى عليه السلام، وكل ما معه من تابوت بني إسرائيل، ويقتل الدجال).--- --- --- --- --- --- --- --- --- ---( 1 ) : لم يذكر المصدر هنا من هو العلامة بالضبط ولكن اكتفى بذكر اسم الكتاب فقط، وقد بحثت في نفس موقع المصدر ولم يتضح لي من هو صاحب الكتاب الفعلي، ولكن نتائج البحث التي ظهرت لي بعد نهاية البحث أعتقد والله أعلم أن المقصود به (السيوطي) أو (السعدي)، لأن (السيوطي – صاحب كتاب البهجة المرضية في شرح الألفية)، (والسعدي – صاحب كتاب بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار). والله اعلملمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الدرر السنية. | |
|
| |
الاستاذ ابراهيم .
عدد المساهمات : 3855 تاريخ الميلاد : 16/11/1967 العمر : 57
| موضوع: رد: الإيمان باليوم الآخر الأحد أكتوبر 16, 2011 11:02 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد:
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حديث اليوم – السبت – 17-11-1432هـ
--- --- --- --- --- --- --- --- ---
الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر.
الباب الثاني: أشراط الساعة.
الفصل الثالث: علامات الساعة الكبرى.
المبحث الخامس : خروج يأجوج ومأجوج.
المطلب الأول : أصل تسميتهما ونسبهما.
-- --- --- --- --- --- --- --- ---
اختلف العلماء في اشتقاق الكلمتين فقيل :
هما اسمان أعجميان منعا من الصرف للعلمية والعجمة، وعلى هذا فليس لهما اشتقاق؛ لأن الأعجمية لا تشتق من العربية.
وقيل: بل هما عربيان، واختلف في اشتقاقهما، فقيل: من أجيج النار وهو التهابها، وقيل: من الأجاج وهو الماء الشديد الملوحة، وقيل: من الأج وهو سرعة العدو، وقيل: من الأجّة بالتشديد وهي الاختلاط والاضطراب.
وعند جمهور القراء : ياجوج وماجوج بدون همز.
وأما قراءة عاصم فهي بالهمزة الساكنة فيهما.
والخلاصة من هذا :
أن جميع ما ذكر في اشتقاقهما مناسب لحالهم، ويؤيد الاشتقاق من ماج قوله تعالى:
(وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ). [الكهف:99]
[b]وذلك حين يخرجون من السد.
وقد اختلف في نسبهم، فقيل : إنهم من ذرية آدم.
والذي رجحه الحافظ ابن حجر رحمه الله أنهم قبيلتان من ولد يافث بن نوح.
فهما من ولد آدم وحواء.
ويؤيد ذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم:
"يقول الله عز وجل يوم القيامة: يا آدم، يقول: لبيك ربنا وسعديك، فينادى بصوت: إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار، قال: يا رب، وما بعث النار؟ قال: من كل ألف (أراه قال) تسعمائة وتسعة وتسعين، فحينئذ تضع الحامل حملها، ويشيب الوليد، (وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ) [الحج:2].
فشق ذلك على الناس حتى تغيرت وجوههم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "من
يأجوج ومأجوج تسعمائة وتسعة وتسعين ومنكم واحد...". الحديث.
--- --- --- --- --- --- --- --- ---
لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة :
المصدر العام على الصفحة التالية : موقع الدرر السنية.
عدل سابقا من قبل خادم الإسلام في الأحد أكتوبر 16, 2011 12:43 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
| الإيمان باليوم الآخر | |
|