فجملة " رحمه الله " جاءت بعد اسم معرفة ، ولكنها لم تكن حالا منه ، بل هي جملة جديدة ، ومنقطعة عن الجملة السابقة ، لأنها دعاء له بالرحمة ، لذلك تسمى الجملة الأولى " مات فلان " جملة ابتدائية ، ونسمي الجملة الثانية " رحمه الله " جملة استئنافية .
223 ـ ومنه قوله تعالى : { قالت ربي إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت }4 .
ومن الجمل الاستئنافية الجملة المؤخر عنها العامل في باب " ظن " .
نحو : محمد مقصر أظن .
فجملة " أظن " وفاعلها المقدر ، لا محل لها من الإعراب استئنافية .
والجملة المستأنفة هي الجملة الكائنة جوابا لسؤال مقدر . أو جوابا لنداء .
فمثال جواب السؤال المقدر .
224 ـ قوله تعالى : { ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا : سلاما ، قال سلام }1 .
فجملتا القول استئنافيتان ، لأنهما جواب لسؤال مقدر هو : ماذا قالوا ؟
ومنه قوله تعالى :
{ هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال سلام قوم مكرمون }2 .
فجملة القول الثانية جواب لسؤال مقدر هو : فماذا قال لهم ؟
وهذا النوع يعرف بالاستئناف البياني ، لأن جملة الجواب المستأنفة تكون جوابا لسؤال مقدر كما مر معنا .
أما الأنواع الأخرى من الجمل الاستئنافية فتعرف بالاستئناف النحوي ، والاستئناف البياني نوع من الاستئناف النحوي ، وليس كل استئناف نحوي يكون بيانيا .
ومثال جواب النداء قول جميل بثينة :
أبُثينَ إنّك قد ملكتِ فأسجحي وخذي بحظك من كريم واصل
ــــــــــــ
1 ـ 36 آل عمران . 2 ـ 69 هود .
3 ـ 24 ، 25 الذاريات .
ومنه قول الأخطل :
أعاذلَ ما عليكِ بأن تَرَيني أُباكر قهوة فيها احمرار
وكثيرا ما تدخل على الجمل المستانفة أحرف تعرف بأحرف الاسئناف وهي :
الفاء ، والواو ، وثم ، وحتى ، وبل التي للإضراب الانتقالي ، وأو التي بمعنى بل ، وأم المنقطعة ، ولكن مجردة من الواو العاطفة
فمثال المقرونة بالفاء قوله تعالى : { بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون } 1 .
وقوله تعالى : { قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه } 2 .
وقوله تعالى : { ونصحت لكم فكيف آسي على قوم كافرين } 3 .
ومثال المقرونة بالواو قوله تعالى : { إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك هم وقود النار } 4 .
وقوله تعالى : { كما سئل موسى من قبل ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل } 5 . وقوله تعالى : { ولا مبدل لكلمات الله ولقد جاءك من نبأ المرسلين } 6 .
ومنه قول امريء القيس وقد اجتمع فيه جملتان استئنافيتان الأولى مقرونة بالواو والثانية بالفاء :
وقوفا بها صحبي عليَّ مطيهم يقولون لا تهلك أسىً وتجمل
وإنَّ شفائي عبـرة مهـراقة فهل عند رسم دارس من معوَّل
الشاهد في البيت الثاني قوله : وإن شفائي ، وقوله : فهل عند رسم .
والمقرونة بـ " ثم " .
قوله تعالى : { فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشئ النشأة الآخرة } 7 .
ـــــــــــ
1 ـ 88 البقرة . 2 ـ 104 الأنعام .
3 ـ 93 الأعراف . 4 ـ 10 آل عمران .
5 ـ 108 البقرة . 6 ـ 34 الأنعام .
7 ـ 20 العنكبوت .
ومثال المقرونة بـ " حتى " قول الفرزدق :
فيا عجبا حتى كليب تسبني كأن أباها نهشل أو مجاشع
والمقرونة بـ " بل " قوله تعالى :
{ وذكر اسم ربه فصلى بل تؤثرون الحياة الدنيا } 1 .
ومثال المقرونة بـ " أو " .
قوله تعالى : { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } 2 .
والجملة المستأنفة بعد " أو " : هم يزيدون على تقدير هم المحذوف .
والمقرونة بـ " أم .
" قوله تعالى : { هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور } 3 .
ومثال المقرونة بلكن قول زهير :
إنَّ ابن ورقاء لا تخشى غوائله لكن وقائعه في الحرب تُنتَظر
خامسا ـ جملة صلة الموصول الاسمي ، أو الحرفي :
هي الجملة التي تكون صلة لاسم موصول ، أو حرف مصدري .
وأسماء الموصول هي : الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، الذين ، الأُلَى ، اللواتي ، اللاتي ، اللائي ،
أل ، مَن ، ما ، ذا ، ماذا ، ذو ، أئٌّ ، أيّة .
نحو : جاء الذي فاز بالجائزة .
225 ـ ومنه قوله تعالى : { الذي جعل لكم الأرض مهادا }4 .
وقوله تعالى : { الذي علم بالقلم }5 .
ومنه قول الفرزدق :
هذا الذي تعرف البطحاء وطأته والبيت يعرفه والحل والحرم
ــــــــــــــــ
1 ـ 15 ، 16 الأعلى . 2 ـ 147 الصافات .
3 ـ 16 الرعد .4 ـ 10 الزخرف .
5 ـ 4 العلق .
ومنه قول مجنون ليلى :
وأنتِ التي ما من صديق ولا عِدا يرى نِضوَ ما أبقيت إلا بكى ليا
ومنه قوله تعالى : { ربنا أرنا اللذين أضلانا } 1 .
ومنه قول الأخطل :
هما اللتان لو ولدت تميم لقيل : فخر لهم صميم
وقوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله } 2 .
ومنه قول الحطيئة :
وأرى الذين حووا تراث محمد أفلت نجومهم ونجمك يسطع
ومنه قوله تعالى : { وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم } 3 .
وقوله تعالى : { واللائي يئسن من المحيض } 4 .
ومنه قول يزيد بن الحكم :
يقول الخنا وأبغضُ العجم ناطقا إلى ربنا صوت الحمار اليُجدَّع
الشاهد قوله : " اليجدع " فـ " أل " موصول اسمي بمعنى الذي .
ومنه قول الفرزدق :
ما أنت بالحكم الترضى حكومته ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدل
الشاهد قوله : " الترضى " فـ " أل " موصول أسمي لذلك اتصل بالفعل ، أي : الذي ترضى .
ومنه قول عمرو بن كلثوم :
فصالوا صولة فيمن يليهم وصلنا صولة فيمن يلينا
الشاهد قوله : " فيمن " من اسم وصول للعاقل .
ومنه قول زهير:
سعى ساعيا غَيظِ بنِ مُرَّةَ بعدما تبزَّلَ ما بين العشيرة بالدم